تفسیر ابن عربى(رحمه من الرحمن) سوره الفلق

(۱۱۳) سوره الفلق مکیّه

[سوره الفلق (۱۱۳): الآیات ۱ الى ۴]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (۱) مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ (۲) وَ مِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ (۳) وَ مِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِی الْعُقَدِ (۴)

[إبطال السحر:]

و هو السحر له وجه إلى الحق فیشبه الحق، و له وجه إلى غیر الحق فیشبه الباطل، مشتق من السحر و هو اختلاط الضوء و الظلمه، فلا یتخلص لأحد الجانبین، و لفظ السحر یطلق على الرئه، و هی التی تعطی الهواء الحار الخارج و الهواء البارد الداخل، فسمیت سحرا لقبولها النفس الحار و البارد، و بها ینفث الساحر فی العقد، و لا یکون النفث إلا ریحا بریق، لا بد من ذلک حتى یعم، فبما فی الرئه من الرطوبه لا تحترق بقبول النفس الحار، و لهذا یخرج النفس و فیه نداوه، فذلک مثل الریق الذی یکون فی النفث الذی ینفثه الساحر فی العقده، و إذا أراد من أراد إبطال السحر، ینظر إلى ما عقد الساحر فیعطی لکل عقده کلمه یحلها بها، کانت ما کانت، فإن نقص عنها بالکلمات بقی الأمر علیه، فإنه ما یزول عنه إلا بحل الکل.

[سوره الفلق (۱۱۳): آیه ۵]

وَ مِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ (۵)

الحاسد یطلب زوال الأمر من صاحبه، و لا یتعرض فی طلبه لنیله جمله واحده، و لیس الشر فی طلب نیل مثله، و إنما الشر فی طلب زواله ممن هو عنده، و الحسد وصف جبلی فی الإنس و الجان، لا یزول بالمجاهده و لا بالریاضه، فاصرفه فی الخیر کما قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و سلّم [لا حسد إلا فی اثنتین‏] و إیاک و الحسد فإنه یخلق الحسنات و یأکلها کما تأکل النار الحطب، و أول ما یعود وباله على صاحبه.

رحمه من الرحمن فى تفسیر و اشارات القرآن، ج‏۴، ص: ۵۶۰

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *