تفسیر ابن عربى(رحمه من الرحمن) سوره الهمزه

(۱۰۴) سوره الهمزه مکیّه

[سوره الهمزه (۱۰۴): الآیات ۱ الى ۲]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

وَیْلٌ لِکُلِّ هُمَزَهٍ لُمَزَهٍ (۱) الَّذِی جَمَعَ مالاً وَ عَدَّدَهُ (۲)

الاستکثار من المال هو الداء العضال.

[سوره الهمزه (۱۰۴): آیه ۳]

یَحْسَبُ أَنَّ مالَهُ أَخْلَدَهُ (۳)

فوصف الحق أهل الحطمه الداخلون فیها.

[سوره الهمزه (۱۰۴): آیه ۴]

کَلاَّ لَیُنْبَذَنَّ فِی الْحُطَمَهِ (۴)

فیدخل جهنم من باب الحطمه، و هو أحد الأبواب السبعه التی لجهنم.

[سوره الهمزه (۱۰۴): آیه ۵]

وَ ما أَدْراکَ مَا الْحُطَمَهُ (۵)

فوصف الحق تعالى ما أعدت له فقال:

 

[سوره الهمزه (۱۰۴): آیه ۶]

نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَهُ (۶)

النار ناران نار کلها لهب‏ و نار معنى على الأرواح تطلع‏
و هی التی ما لها سفع و لا لهب‏ لکن لها ألم فی القلب ینطبع‏

[سوره الهمزه (۱۰۴): آیه ۷]

الَّتِی تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَهِ (۷)

[ «نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَهُ الَّتِی تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَهِ»:]

فالنار ناران: نار تظهر حکمها فی ظاهر الإنسان، مثل قوله تعالى: (فَأَنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِداً فِیها) و نار لها حکم فی الباطن و هی قوله تعالى: «نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَهُ الَّتِی تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَهِ» و الأفئده باطن الإنسان، فهی تظهر فی فؤاد الإنسان، و العبد منشئ النارین فی الحالین، فلو لا المکلف أنشأ صوره النارین بعمله الظاهر و الباطن ما تعذب بنار:

فالنار منک و بالأعمال توقدها کما بصالحها فی الحال تطفیها
فأنت بالطبع منها هارب أبدا و أنت فی کل حال فیک تنشیها

فنار جهنم لها نضج الجلود، و حرق الأجسام، و نار اللّه نار ممثله مجسده، لأنها نتائج أعمال باطنه، و نار جهنم نتائج أعمال حسیه ظاهره، لیجمع من هذه صفته بین العذابین، و لذلک فإن أبواب جهنم سبعه بحسب أعضاء التکلیف الظاهره، لأن باب القلب مطبوع علیه لا یفتح من حین طبع اللّه علیه، عند ما أقر له بالربوبیه، و على نفسه بالعبودیه، فللنار على الأفئده اطلاع لا دخول، لغلق ذلک الباب، و المنافق معذب بالنار التی تطلع على الأفئده إذ أتى فی الدنیا بصوره ظاهر الحکم المشروع من التلفظ بالشهاده، و إظهار تصدیق الرسل و الأعمال الظاهره، و المنافقون ما عندهم فی بواطنهم من الإیمان مثقال ذره، فبهذا القدر تمیزوا من الکفار، و المؤمن لیس للنار اطلاع على محل إیمانه البته، فما له نصیب فی النار التی تطلع على الأفئده.

[سوره الهمزه (۱۰۴): آیه ۸]

إِنَّها عَلَیْهِمْ مُؤْصَدَهٌ (۸)

أی مسلطه، و لا یقبل التسلیط إلا من یعقل، و أنها محرقه بالطبع، فإنه لو لم تحرق بالطبع ما قبلت الإرسال على الکفار، و هکذا کل جماد و نبات و حیوان خوطب، لا بد أن یکون حیا عاقلا قابلا لما یخاطب به، من شأنه أن یعقل ما قیل له افعل قبولا ذاتیا تابعا لوجود عینه.

[سوره الهمزه (۱۰۴): آیه ۹]

فِی عَمَدٍ مُمَدَّدَهٍ (۹)

رحمه من الرحمن فى تفسیر و اشارات القرآن، ج‏۴، ص: ۵۴۶

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *