تفسیر ابن عربى(رحمه من الرحمن) سوره اللیل
(۹۲) سوره اللیل مکیّه
[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱ الى ۳]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ
وَ اللَّیْلِ إِذا یَغْشى (۱) وَ النَّهارِ إِذا تَجَلَّى (۲) وَ ما خَلَقَ الذَّکَرَ وَ الْأُنْثى (۳)
اعلم أن الذکوره و الأنوثه لیست من خصائص النوع الإنسانی، و قد یدخل الخنثى تحت هذا الخطاب، فإنه مخلوق ینسب إلیه الأمران.
[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۴ الى ۶]
إِنَّ سَعْیَکُمْ لَشَتَّى (۴) فَأَمَّا مَنْ أَعْطى وَ اتَّقى (۵) وَ صَدَّقَ بِالْحُسْنى (۶)
و لا یکون هذا إلا بعد السماع و العقل ممن خلق للنعیم، فقال تعالى:
[سوره اللیل (۹۲): آیه ۷]
فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْیُسْرى (۷)
قال صلّى اللّه علیه و سلّم: [من خلق للنعیم فسییسر للیسرى] و أما من خلق للجحیم و یسرّ للعسرى، فهو الذی قال فیه:
[سوره اللیل (۹۲): آیه ۸]
وَ أَمَّا مَنْ بَخِلَ وَ اسْتَغْنى (۸)
«بَخِلَ» بنفسه على ربه، حیث طلب منه قلبه لیتخذه بیتا له بالإیمان أو التوحید، «وَ اسْتَغْنى» بنفسه عن ربه فی زعمه.
[سوره اللیل (۹۲): آیه ۹]
وَ کَذَّبَ بِالْحُسْنى (۹)
و هی أحکام الأسماء الحسنى.
[سوره اللیل (۹۲): آیه ۱۰]
فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْعُسْرى (۱۰)
و هو تیسیر التعسیر
[إشاره: اترک الوجود على ما هو علیه، فکل میسر لما یسر إلیه]
– إشاره- اترک الوجود على ما هو علیه، فکل میسر لما یسر إلیه، فإذا کان الأمر فی غیرک فدع حکمه اللّه تسری فی عباده، و اشتغل بنفسک، و أما إذا کان فی نفسک فاجعل الأصنام جذاذا.
[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۱ الى ۱۵]
وَ ما یُغْنِی عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى (۱۱) إِنَّ عَلَیْنا لَلْهُدى (۱۲) وَ إِنَّ لَنا لَلْآخِرَهَ وَ الْأُولى (۱۳) فَأَنْذَرْتُکُمْ ناراً تَلَظَّى (۱۴) لا یَصْلاها إِلاَّ الْأَشْقَى (۱۵)
فهو أشقى ما دام یصلى النار الکبرى- راجع سوره الأعلى آیه ۱۱-.
[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۶ الى ۲۱]
الَّذِی کَذَّبَ وَ تَوَلَّى (۱۶) وَ سَیُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (۱۷) الَّذِی یُؤْتِی مالَهُ یَتَزَکَّى (۱۸) وَ ما لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَهٍ تُجْزى (۱۹) إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلى (۲۰)
وَ لَسَوْفَ یَرْضى (۲۱)
رحمه من الرحمن فى تفسیر و اشارات القرآن، ج۴، ص: ۵۰۹