معنی “مسّ” در قرآن کشف الأسرار و عده الأبرار
وَ لا تَرْکَنُوا إِلَى الَّذِینَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّکُمُ النَّارُ وَ ما لَکُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِیاءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (۱۱۳)
و بدانکه مسّ در قرآن بر سه وجه است:
یکى بمعنى اصابت چنان که درین آیت گفت: فَتَمَسَّکُمُ النَّارُ اى- یصیبکم لفحها. و در سوره الاعراف گفت: مَسَّ آباءَنَا الضَّرَّاءُ وَ السَّرَّاءُ اى- اصاب آباءنا الشدّه و الرّخاء.
و در سوره ص گفت: مَسَّنِیَ الشَّیْطانُ اى- اصابنى- و در سوره الحجر گفت:
لا یَمَسُّهُمْ فِیها نَصَبٌ اى- لا یصیبهم. و در آل عمران گفت: إِنْ تَمْسَسْکُمْ حَسَنَهٌ تَسُؤْهُمْ اى- ان تصبکم.
وجه دوم مسّ بمعنى جماع، کقوله: فى البقره ما لَمْ تَمَسُّوهُنَ یعنى- ما لم تجامعوهن وَ إِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَ. و فى الاحزاب ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَ یعنى- من قبل ان تجامعوهنّ.
وجه سوم مسّ است بمعنى خبل، و ذلک فى قوله تعالى: الَّذِی یَتَخَبَّطُهُ الشَّیْطانُ مِنَ الْمَسِ ، قوله:
وَ ما لَکُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِیاءَ اعوان یمنعونکم من عذاب اللَّه ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ حال و لیس بعطف اى- حالکم حینئذ هذا.
کشف الأسرار و عده الأبرار، ج۴،سوره هود