تفسیر ابن عربى(رحمه من الرحمن) سوره اللیل

(۹۲) سوره اللیل مکیّه

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱ الى ۳]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

وَ اللَّیْلِ إِذا یَغْشى‏ (۱) وَ النَّهارِ إِذا تَجَلَّى (۲) وَ ما خَلَقَ الذَّکَرَ وَ الْأُنْثى‏ (۳)

اعلم أن الذکوره و الأنوثه لیست من خصائص النوع الإنسانی، و قد یدخل الخنثى تحت هذا الخطاب، فإنه مخلوق ینسب إلیه الأمران.

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۴ الى ۶]

إِنَّ سَعْیَکُمْ لَشَتَّى (۴) فَأَمَّا مَنْ أَعْطى‏ وَ اتَّقى‏ (۵) وَ صَدَّقَ بِالْحُسْنى‏ (۶)

و لا یکون هذا إلا بعد السماع و العقل ممن خلق للنعیم، فقال تعالى:

[سوره اللیل (۹۲): آیه ۷]

فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْیُسْرى‏ (۷)

قال صلّى اللّه علیه و سلّم: [من خلق للنعیم فسییسر للیسرى‏] و أما من خلق للجحیم و یسرّ للعسرى، فهو الذی قال فیه:

[سوره اللیل (۹۲): آیه ۸]

وَ أَمَّا مَنْ بَخِلَ وَ اسْتَغْنى‏ (۸)

«بَخِلَ» بنفسه على ربه، حیث طلب منه قلبه لیتخذه بیتا له بالإیمان أو التوحید، «وَ اسْتَغْنى‏» بنفسه عن ربه فی زعمه.

[سوره اللیل (۹۲): آیه ۹]

وَ کَذَّبَ بِالْحُسْنى‏ (۹)

و هی أحکام الأسماء الحسنى.

[سوره اللیل (۹۲): آیه ۱۰]

فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْعُسْرى‏ (۱۰)

و هو تیسیر التعسیر

[إشاره: اترک الوجود على ما هو علیه، فکل میسر لما یسر إلیه‏]

– إشاره- اترک الوجود على ما هو علیه، فکل میسر لما یسر إلیه، فإذا کان الأمر فی غیرک فدع حکمه اللّه تسری فی عباده، و اشتغل بنفسک، و أما إذا کان فی نفسک فاجعل الأصنام جذاذا.

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۱ الى ۱۵]

وَ ما یُغْنِی عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى (۱۱) إِنَّ عَلَیْنا لَلْهُدى‏ (۱۲) وَ إِنَّ لَنا لَلْآخِرَهَ وَ الْأُولى‏ (۱۳) فَأَنْذَرْتُکُمْ ناراً تَلَظَّى (۱۴) لا یَصْلاها إِلاَّ الْأَشْقَى (۱۵)

فهو أشقى ما دام یصلى النار الکبرى- راجع سوره الأعلى آیه ۱۱-.

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۶ الى ۲۱]

الَّذِی کَذَّبَ وَ تَوَلَّى (۱۶) وَ سَیُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (۱۷) الَّذِی یُؤْتِی مالَهُ یَتَزَکَّى (۱۸) وَ ما لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَهٍ تُجْزى‏ (۱۹) إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلى‏ (۲۰)

وَ لَسَوْفَ یَرْضى‏ (۲۱)

رحمه من الرحمن فى تفسیر و اشارات القرآن، ج‏۴، ص: ۵۰۹

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *