تفسير ابن عربى (تأويلات عبد الرزاق کاشانی)تفسیر ابن عربی سوره التين

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق) سوره و التین

سوره و التین‏

[۱- ۳]

[سوره التین (۹۵): الآیات ۱ الى ۳]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

وَ التِّینِ وَ الزَّیْتُونِ (۱) وَ طُورِ سِینِینَ (۲) وَ هذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ (۳)

وَ التِّینِ‏ أی: المعانی الکلیه المنتزعه عن الجزئیات التی هی مدرکات القلب، شبّهها بالتین لکونها غیر مادیه معقوله صرفه مطابقه لجزئیاتها مقویه للنفس لذیذه کالتین الذی لا نوى له بل هو لبّ کله مشتمل على حبات کالجزئیات التی هی فی ضمن الکلیات، مسمن للبدن فیه غذائیه و تفکه‏ وَ الزَّیْتُونِ‏ أی: المعانی الجزئیه التی هی مدرکات النفس شبهها بالزیتون لکونها مادیه معدّه للنفس لإدراک الکلیات کالزیتون الذی له نوى و هو دابغ لآلات الغذاء مثله‏ وَ طُورِ سِینِینَ‏ أی: الدماغ الذی هو معدن الحس و التخیل المرتفع من أرض البدن کالجبل‏ وَ هذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ‏ أی: القلب الحافظ ما فیه من المعانی الکلیه أو المأمون فساده و فناؤه لتجرّده عن اختلاف الاشتقاق من الأمانه و الأمن.

أقسم بما یحصل به کمال الإنسان و وجوده من المعانی الکلیه و الجزئیه و القلب و النفس أی: المدرکین و مدرکاتهما تعظیما للإنسان و إظهارا لشرفه و تکریما على أنه خلق الإنسان.

[۴]

[سوره التین (۹۵): آیه ۴]

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِی أَحْسَنِ تَقْوِیمٍ (۴)

فِی أَحْسَنِ تَقْوِیمٍ‏ أی: تعدیل من جمع الظلمه و النور فیه و الجمع بین الأضداد و الموافقه بینها و جعله واسطه بین العالمین جامعا لهما، و تسویه خلقه و خلقه و تحسین صورته و معناه: فی أعدل مزاج و أکمل نوع و أفضل مخلوق.

[۵]

[سوره التین (۹۵): آیه ۵]

ثُمَّ رَدَدْناهُ أَسْفَلَ سافِلِینَ (۵)

ثُمَّ رَدَدْناهُ‏ لاحتجابه بالظلمه عن النور و الوقوف مع رذائل الأخلاق و الإعراض عن الفضائل‏ أَسْفَلَ‏ من سفل خلقا و رتبه من أهل الدرکات، و أقبح من قبح صوره و ترکیبا و أشوهه خلقه و شکلا و منظرا و هم أصحاب النار فی سجین الطبیعه.

[۶- ۷]

[سوره التین (۹۵): الآیات ۶ الى ۷]

إِلاَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَیْرُ مَمْنُونٍ (۶) فَما یُکَذِّبُکَ بَعْدُ بِالدِّینِ (۷)

إِلَّا الَّذِینَ آمَنُوا بتغلیب نور القلب على ظلمه النفس و الکلی عن الجزئی، و کسبوا الفضائل و الخیرات أی: حصلوا الکمال العملی و العملی فإنهم فی درجات عالیه من عالم القدس‏ فَلَهُمْ أَجْرٌ من ثواب جنات القلوب و النفوس‏ غَیْرُ مَمْنُونٍ‏ لاتصال مدده من عالم القدس و براءته عن الکون و الفساد و أبدیه وجوده، فما یجعلک کاذبا بسبب الجزاء أیها الإنسان بأن تکذب به فتکون کاذبا بعد وقوفک على هذا الخلق العجیب الجامع لمراتب الوجود أسفلها و أعلاها الحاصر لکمالات الکونین أشرفهما و أخسّهما.

[۸]

[سوره التین (۹۵): آیه ۸]

أَ لَیْسَ اللَّهُ بِأَحْکَمِ الْحاکِمِینَ (۸)

أَ لَیْسَ اللَّهُ بِأَحْکَمِ الْحاکِمِینَ‏ فیحکم علیه بالوقف فی أی مرتبه من المراتب شاء فی و أعلاها فیثیبه أو أسفلها فیعاقبه.

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق)، ج‏۲، ص: ۴۴۵

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
-+=