تفسير ابن عربى (تأويلات عبد الرزاق کاشانی)تفسیر ابن عربی سوره العاديات

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق) سوره العادیات

سوره العادیات‏

[۱]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۱]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

وَ الْعادِیاتِ ضَبْحاً (۱)

وَ الْعادِیاتِ‏ أی: النفوس المجتهده السائره فی سبیل اللّه التی تعدو من شدّه سیرها و ریاضتها و جدّها فی سعیها کالخیل العادیه تتنفس الصعداء من برحاء الشوق.

[۲]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۲]

فَالْمُورِیاتِ قَدْحاً (۲)

فَالْمُورِیاتِ قَدْحاً فتوری نارا بقداح النتائج و الاشتغال بنور العقل الفعال بقدح زناد النظر و ترکیب المعلومات بالفکر.

[۳]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۳]

فَالْمُغِیراتِ صُبْحاً (۳)

فَالْمُغِیراتِ صُبْحاً أی: التی تغیر ما یتعلق بها مما فی ظواهرها و خارجها من المالیات، و مما فی بواطنها و داخلها من هیئات صفات النفوس و آثار الأفعال و میول الشهوات و اللذات و وساوس الوهم و الخیال بنور صبح التجلی الإلهی و أثر الطوالع و مبادئ الوصول ترکا و تجریدا.

[۴]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۴]

فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (۴)

فَأَثَرْنَ بِهِ‏ بنور ذلک التجلی و صبح یوم القیامه الکبرى و نقع تراب البدن بإنهاکه و تلطیفه و تنحیفه بالریاضه و منع الحظوظ لشده التوجه إلى الحق و الإقبال إلیه بالعشق و انزعاج القوى فی مشایعه القلب و الروح عن جانب البدن و اشتغالها عنه بتلقی الأنوار کما یقال: أثار عنه الغبار، أی: أفناه و أهلکه و جعله کالغبار فی التلاشی.

[۵]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۵]

فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً (۵)

فَوَسَطْنَ بِهِ‏ أی: بذلک الصبح و نوره أجمع عین الذات فاستغرقن فیه أی: لطفن کثافه تراب البدن حتى یصیر کالنقع فی اللطافه، فوسطن بذلک النقع جمع الذات فإن الوصول إنما یکون بالأبدان کمعراجه علیه السلام فإنه کان بالبدن، أی: العالمات العاملات التارکات المجرّدات بنور التجلی المنهمکات للأبدان بالریاضه فالواصلات.

[۶]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۶]

إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَکَنُودٌ (۶)

إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَکَنُودٌ أقسم بحرمه الشاکرین لأنعمه الواصلین إلیه بتوصلها على أن الإنسان لکفور لربّه باحتجابه بنعمه عنه و وقوفه معها و عدم استعماله لها فیما ینبغی لیتوصل بها إلیه.

[۷]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۷]

وَ إِنَّهُ عَلى‏ ذلِکَ لَشَهِیدٌ (۷)

وَ إِنَّهُ عَلى‏ ذلِکَ لَشَهِیدٌ لعلمه باحتجابه و شهاده عقله و نور فطرته أنه لا یقوم بحقوق نعم اللّه و یقصّر فی جنب اللّه بکفرانه.

[۸]

[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۸]

وَ إِنَّهُ لِحُبِّ الْخَیْرِ لَشَدِیدٌ (۸)

وَ إِنَّهُ لِحُبِّ الْخَیْرِ لَشَدِیدٌ أی: و إنه لحب المال لقوی أو لأجل حب المال بخیل، فلذلک یحتجب به غارزا رأسه فی تحصیله و حفظه و جمعه و منعه مشغولا به عن الحق معرضا عن جنابه، أو أنه لحب الخیر الموصل إلى الحق منقبض غیر هشّ منبسط.

[۹- ۱۱]

[سوره العادیات (۱۰۰): الآیات ۹ الى ۱۱]

أَ فَلا یَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِی الْقُبُورِ (۹) وَ حُصِّلَ ما فِی الصُّدُورِ (۱۰) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ یَوْمَئِذٍ لَخَبِیرٌ (۱۱)

أَ فَلا یَعْلَمُ‏ أی: أبعد هذا الاحتجاب و مخالفه العقل لا یعلم بنور فطرته و قوه عقله‏ إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ یَوْمَئِذٍ لَخَبِیرٌ عالم بأسرارهم و ضمائرهم و أعمالهم و ظواهرهم فیجازیهم على حسبها إِذا بُعْثِرَ أی: بعث ما فی قبور أبدانهم من النفوس و الأرواح‏ وَ حُصِّلَ‏ ما فی صدورهم أی: أظهر ما فی قلوبهم من هیئات أعمالهم و صفاتهم و أسرارهم و نیاتهم المکتومه فیها.

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق)، ج‏۲، ص: ۴۵۳

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
-+=