تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق) سوره العادیات
سوره العادیات
[۱]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۱]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ
وَ الْعادِیاتِ ضَبْحاً (۱)
وَ الْعادِیاتِ أی: النفوس المجتهده السائره فی سبیل اللّه التی تعدو من شدّه سیرها و ریاضتها و جدّها فی سعیها کالخیل العادیه تتنفس الصعداء من برحاء الشوق.
[۲]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۲]
فَالْمُورِیاتِ قَدْحاً (۲)
فَالْمُورِیاتِ قَدْحاً فتوری نارا بقداح النتائج و الاشتغال بنور العقل الفعال بقدح زناد النظر و ترکیب المعلومات بالفکر.
[۳]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۳]
فَالْمُغِیراتِ صُبْحاً (۳)
فَالْمُغِیراتِ صُبْحاً أی: التی تغیر ما یتعلق بها مما فی ظواهرها و خارجها من المالیات، و مما فی بواطنها و داخلها من هیئات صفات النفوس و آثار الأفعال و میول الشهوات و اللذات و وساوس الوهم و الخیال بنور صبح التجلی الإلهی و أثر الطوالع و مبادئ الوصول ترکا و تجریدا.
[۴]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۴]
فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (۴)
فَأَثَرْنَ بِهِ بنور ذلک التجلی و صبح یوم القیامه الکبرى و نقع تراب البدن بإنهاکه و تلطیفه و تنحیفه بالریاضه و منع الحظوظ لشده التوجه إلى الحق و الإقبال إلیه بالعشق و انزعاج القوى فی مشایعه القلب و الروح عن جانب البدن و اشتغالها عنه بتلقی الأنوار کما یقال: أثار عنه الغبار، أی: أفناه و أهلکه و جعله کالغبار فی التلاشی.
[۵]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۵]
فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً (۵)
فَوَسَطْنَ بِهِ أی: بذلک الصبح و نوره أجمع عین الذات فاستغرقن فیه أی: لطفن کثافه تراب البدن حتى یصیر کالنقع فی اللطافه، فوسطن بذلک النقع جمع الذات فإن الوصول إنما یکون بالأبدان کمعراجه علیه السلام فإنه کان بالبدن، أی: العالمات العاملات التارکات المجرّدات بنور التجلی المنهمکات للأبدان بالریاضه فالواصلات.
[۶]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۶]
إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَکَنُودٌ (۶)
إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَکَنُودٌ أقسم بحرمه الشاکرین لأنعمه الواصلین إلیه بتوصلها على أن الإنسان لکفور لربّه باحتجابه بنعمه عنه و وقوفه معها و عدم استعماله لها فیما ینبغی لیتوصل بها إلیه.
[۷]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۷]
وَ إِنَّهُ عَلى ذلِکَ لَشَهِیدٌ (۷)
وَ إِنَّهُ عَلى ذلِکَ لَشَهِیدٌ لعلمه باحتجابه و شهاده عقله و نور فطرته أنه لا یقوم بحقوق نعم اللّه و یقصّر فی جنب اللّه بکفرانه.
[۸]
[سوره العادیات (۱۰۰): آیه ۸]
وَ إِنَّهُ لِحُبِّ الْخَیْرِ لَشَدِیدٌ (۸)
وَ إِنَّهُ لِحُبِّ الْخَیْرِ لَشَدِیدٌ أی: و إنه لحب المال لقوی أو لأجل حب المال بخیل، فلذلک یحتجب به غارزا رأسه فی تحصیله و حفظه و جمعه و منعه مشغولا به عن الحق معرضا عن جنابه، أو أنه لحب الخیر الموصل إلى الحق منقبض غیر هشّ منبسط.
[۹- ۱۱]
[سوره العادیات (۱۰۰): الآیات ۹ الى ۱۱]
أَ فَلا یَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِی الْقُبُورِ (۹) وَ حُصِّلَ ما فِی الصُّدُورِ (۱۰) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ یَوْمَئِذٍ لَخَبِیرٌ (۱۱)
أَ فَلا یَعْلَمُ أی: أبعد هذا الاحتجاب و مخالفه العقل لا یعلم بنور فطرته و قوه عقله إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ یَوْمَئِذٍ لَخَبِیرٌ عالم بأسرارهم و ضمائرهم و أعمالهم و ظواهرهم فیجازیهم على حسبها إِذا بُعْثِرَ أی: بعث ما فی قبور أبدانهم من النفوس و الأرواح وَ حُصِّلَ ما فی صدورهم أی: أظهر ما فی قلوبهم من هیئات أعمالهم و صفاتهم و أسرارهم و نیاتهم المکتومه فیها.
تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق)، ج۲، ص: ۴۵۳