تفسير ابن عربى (تأويلات عبد الرزاق کاشانی)تفسیر ابن عربی سوره المسد

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق) سوره تبت

سوره تبت‏

[۱- ۲]

[سوره المسد (۱۱۱): الآیات ۱ الى ۲]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

تَبَّتْ یَدا أَبِی لَهَبٍ وَ تَبَّ (۱) ما أَغْنى‏ عَنْهُ مالُهُ وَ ما کَسَبَ (۲)

تَبَّتْ یَدا أَبِی لَهَبٍ وَ تَبَ‏ أی: هلک ما هو سبب عمله الخبیث الذی استحق به الجهنمی الملازم لنار الهلاک و هلک ذاته الخبیثه لاستحقاقها بحسب استعدادها، أی: استحق النار بذاته و بوصفه نارا على نار و لذلک ذکره بکنیته الداله على لزومه إیاها ما أَغْنى‏ عَنْهُ مالُهُ وَ ما کَسَبَ‏ أی: ما نفعه ماله الأصلی من العلم الاستعدادی الفطری و لا مکسوبه لعدم مطابقه اعتقاده لما فی نفس الأمر و کلاهما متعاونان فی تعذیبه و ما یجدی له أحدهما.

[۳- ۴]

[سوره المسد (۱۱۱): الآیات ۳ الى ۴]

سَیَصْلى‏ ناراً ذاتَ لَهَبٍ (۳) وَ امْرَأَتُهُ حَمَّالَهَ الْحَطَبِ (۴)

سَیَصْلى‏ ناراً عظیمه لاحتجابه بالشرک‏ ذاتَ لَهَبٍ‏ زائد على أصله لخبث أعماله و هیئاتها فیصلى بالاعتقاد الفاسد و العمل السیئ هو وَ امْرَأَتُهُ‏ متقارنین فیها حَمَّالَهَ الْحَطَبِ‏ أی: التی تحمل أوزار آثامها و هیئات أعمالها الخبیثه التی هی وقود نار جهنم و حطبها.

[۵]

[سوره المسد (۱۱۱): آیه ۵]

فِی جِیدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (۵)

فِی جِیدِها حَبْلٌ‏ قویّ مما مسد، أی: فتل فتلا قویّا من سلاسل النار لمحبتها الرذائل و الفواحش فربطت هیئاتها و آثامها بذلک الحبل إلى عنقها تعذیبا لها بما یجانس خطایاها، و اللّه أعلم.

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق)، ج‏۲، ص: ۴۶۸

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

Back to top button
-+=