تفسير ابن عربى (تأويلات عبد الرزاق کاشانی)تفسیر ابن عربی سوره الليل

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق) سوره اللیل

سوره اللیل‏

[۱- ۳]

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱ الى ۳]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

وَ اللَّیْلِ إِذا یَغْشى‏ (۱) وَ النَّهارِ إِذا تَجَلَّى (۲) وَ ما خَلَقَ الذَّکَرَ وَ الْأُنْثى‏ (۳)

أقسم بلیل ظلمه النفس إذا ستر نور الروح و بنهار نور الروح‏ إِذا تَجَلَّى‏ فظهر من اجتماعهما وجود القلب الذی هو عرش الرحمن فإن القلب یظهر باجتماع هذین له وجه إلى الروح یسمى الفؤاد یتلقى به المعارف و الحقائق و وجه إلى النفس یسمى الصدر یحفظ به السرائر و یتمثل فیه المعانی و القادر العظیم القدره الحکیم الباهر الحکمه الذی‏ خَلَقَ الذَّکَرَ الذی هو الروح‏ وَ الْأُنْثى‏ التی هی النفس فولد القلب.

 

 

[۴- ۷]

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۴ الى ۷]

إِنَّ سَعْیَکُمْ لَشَتَّى (۴) فَأَمَّا مَنْ أَعْطى‏ وَ اتَّقى‏ (۵) وَ صَدَّقَ بِالْحُسْنى‏ (۶) فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْیُسْرى‏ (۷)

إِنَّ سَعْیَکُمْ لَشَتَّى‏ أشتات مختلفه لانجذاب بعضکم إلى جانب الروح و التوجه إلى الخیر لغلبه النوریه و میل بعضکم إلى جانب النفس و الانهماک فی الشر لغلبه الظلمه و تفصیل ذلک فی قوله: فَأَمَّا مَنْ أَعْطى‏ وَ اتَّقى‏ أی: آثر الترک و التجرید فرفض ما یشغله عن الحق و ترکه بالسهوله و اتقى عن هیئات النفس فجرّدها عن المیل إلى ما رفض و الالتفات نحوه‏ وَ صَدَّقَ‏ بالفضیله بِالْحُسْنى‏ التی هی مرتبه الکمال بالإیمان العلمی إذ لو لم یتیقن بوجود کمال کامل لم یمکنه الترقی‏ فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْیُسْرى‏ أی: فسنهیئه و نوفقه للطریقه الیسرى التی هی السلوک فی اللّه لقطع علائقه و قوه یقینه.

 

 

[۸- ۱۰]

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۸ الى ۱۰]

وَ أَمَّا مَنْ بَخِلَ وَ اسْتَغْنى‏ (۸) وَ کَذَّبَ بِالْحُسْنى‏ (۹) فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْعُسْرى‏ (۱۰)

وَ أَمَّا مَنْ بَخِلَ وَ اسْتَغْنى‏ آثر محبه المال و جمعه و منعه و استغنى به عن کسب الفضیله لاحتجابه به عن الحق‏ وَ کَذَّبَ بِالْحُسْنى‏ بوجود مرتبه الکمال و الفضیله لاستغنائه بالحیاه الدنیا و احتجابه بها عن عالم النور و الآخره فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْعُسْرى‏ فسنهیئه بالخذلان للطریقه العسرى التی هی الانحطاط عن رتبه الفطره إلى قعر الطبیعه و درکات أسفل سافلین مأوى الحشرات و الدیدان و الحیلوله بینه و بین شهواته بالحرمان.

 

 

[۱۱]

[سوره اللیل (۹۲): آیه ۱۱]

وَ ما یُغْنِی عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى (۱۱)

وَ ما یُغْنِی عَنْهُ مالُهُ‏ الذی تعب فی تحصیله و أفنى عمره فی حفظه‏ إِذا تَرَدَّى‏ إذا وقع فی قعر بئر جهنم و عمق الهاویه و هلک.

 

 

[۱۲- ۱۳]

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۲ الى ۱۳]

إِنَّ عَلَیْنا لَلْهُدى‏ (۱۲) وَ إِنَّ لَنا لَلْآخِرَهَ وَ الْأُولى‏ (۱۳)

إِنَّ عَلَیْنا لَلْهُدى‏ بالإرشاد إلینا بنور العقل و الحسّ و الجمع بین الأدله العقلیه و السمعیه و التمکین على الاستدلال و الاستبصار.

وَ إِنَّ لَنا لَلْآخِرَهَ وَ الْأُولى‏ أی: نعطیهما من توجه إلینا فلا نحرم التارک المجرّد عن ثواب الدنیا مع ثواب الآخره فإن من آثر الأشرف یکون الأخس تحت قدمه بالضروره کقوله:لَأَکَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ‏[۱].

 

 

[۱۴- ۱۵]

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۴ الى ۱۵]

فَأَنْذَرْتُکُمْ ناراً تَلَظَّى (۱۴) لا یَصْلاها إِلاَّ الْأَشْقَى (۱۵)

فَأَنْذَرْتُکُمْ ناراً تَلَظَّى‏ أی: نارا عظیمه یبلغ لظاها جمیع مراتب الوجود و هی النار الکبرى الشامله للحجاب و القهر و السخط و التعذیب بالآثار، و لهذا قال: لا یَصْلاها إِلَّا الْأَشْقَى‏ العدیم الاستعداد، الخبیث الجوهر، المشرک باللّه فی المواقف الأربعه.

 

 

[۱۶- ۱۷]

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۶ الى ۱۷]

الَّذِی کَذَّبَ وَ تَوَلَّى (۱۶) وَ سَیُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (۱۷)

الَّذِی کَذَّبَ‏ باللّه لشرکه‏ وَ تَوَلَّى‏ و أعرض عن الدین لعناده‏ وَ سَیُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى‏ أی: یتحاماها و یبعد عنها فی جمیع مراتبها الَّذِی‏ اتقى ما عدا اللّه من ذاته و صفاته و أفعاله و کل شی‏ء من الأغیار و الآثار بالاستغراق فی عین الجمع و هو الأتقى المطلق الذی لم یقف مع غیر اللّه فیوقف على اللّه و یعذب ببعض النیران. و أما التقی فقد لا یجنب جمیع مراتبها کالمتجرّد من الهیئات و الأفعال، الواقف مع الصفات فإنه و إن کان مغفورا ذنوبه فقد حرم عن روح الذات و لذه المقرّبین فی حجاب وجوده.

 

 

[۱۸]

[سوره اللیل (۹۲): آیه ۱۸]

الَّذِی یُؤْتِی مالَهُ یَتَزَکَّى (۱۸)

الَّذِی یُؤْتِی مالَهُ یَتَزَکَّى‏ الذی یعطیه فی حاله کونه متطهرا عن لوث محبه الأنداد و تعلق الأغیار و الالتفات إلى ما سوى اللّه و الاشتغال به مزکیا نفسه عن الشرک الخفی.

 

 

[۱۹- ۲۰]

[سوره اللیل (۹۲): الآیات ۱۹ الى ۲۰]

وَ ما لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَهٍ تُجْزى‏ (۱۹) إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلى‏ (۲۰)

وَ ما لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَهٍ تُجْزى‏ أی: لا یؤتیه للمکافأه و المعارضه إِلَّا ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ‏ باجتناب ما عداه و لکونه على أعلى مراتب التقوى لأن اللّه تعالى بحسب کل اسم له‏ وجه یتجلى به لمن یدعوه بلسان حاله بذلک الاسم و یعبده باستعداده و الوجه الأعلى هو الذی له بحسب اسمه الأعلى الشامل لجمیع الأسماء و إن جعلته وصفا لربّه، فالرب هو ذلک الاسم.

 

 

[۲۱]

[سوره اللیل (۹۲): آیه ۲۱]

وَ لَسَوْفَ یَرْضى‏ (۲۱)

وَ لَسَوْفَ یَرْضى‏ بالوصول إلیه فی عین الجمع و الشهود الذاتی ثم مشاهده ذلک الوجه فی مقام التفصیل حال البقاء بعد الفناء لاستدعاء الرضا وجوده مع الوصف، و اللّه تعالى أعلم.

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق)، ج‏۲، ص: ۴۳۹


[۱] ( ۱) سوره المائده، الآیه: ۶۶.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
-+=