تفسير ابن عربى (تأويلات عبد الرزاق کاشانی)تفسیر ابن عربی سوره النصر

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق) سوره النصر

سوره النصر

[۱]

[سوره النصر (۱۱۰): آیه ۱]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏

إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَ الْفَتْحُ (۱)

إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ‏ أی: المدد الملکوتی و التأیید القدسی بتجلیات الأسماء و الصفات‏ وَ الْفَتْحُ‏ المطلق الذی لا فتح وراءه و هو فتح باب الحضره الأحدیه و الکشف الذاتی بعد الفتح المبین فی مقام الروح بالمشاهده

[۲]

[سوره النصر (۱۱۰): آیه ۲]

وَ رَأَیْتَ النَّاسَ یَدْخُلُونَ فِی دِینِ اللَّهِ أَفْواجاً (۲)

وَ رَأَیْتَ النَّاسَ یَدْخُلُونَ فِی دِینِ اللَّهِ‏ أی: التوحید و السلوک على الصراط المستقیم بتأثیر نورک فیهم عند فراغک من تکمیل نفسک‏ أَفْواجاً مجتمعین کأنهم نفس واحده تستفیض من فیض ذاتک قائمه مقام نفسک و هم المستعدّون الذین کانت بین نفسه علیه السلام و أنفسهم علاقه مناسبه و رابطه جنسیه توجب اتصالهم به بقبول فیضه.

[۳]

[سوره النصر (۱۱۰): آیه ۳]

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّکَ وَ اسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ کانَ تَوَّاباً (۳)

فَسَبِّحْ‏ أی: نزّه ذاتک من الاحتجاب بمقام القلب الذی هو معدن النبوّه بقطع علاقه البدن و الترقی إلى مقام حق الیقین الذی هو معدن الولایه بِحَمْدِ رَبِّکَ‏ أی: حامدا له بإظهار کمالاته و أوصافه التامه عند التجرید بالحمد الفعلی‏ وَ اسْتَغْفِرْهُ‏ و اطلب ستره ذاتک بذاته کما کان حال الفناء قبل الرجوع إلى الخلق أبدا إِنَّهُ کانَ تَوَّاباً قابلا لرجوع من رجع إلیه بإفنائه بنوره، و لما کمل الدین و استقرّت دعوته التی کانت بعثته لأجلها أمره بالرجوع إلى مقام حق الیقین الذی لا یستمر إلا بعد الموت، و لذلک لما نزلت فقرأها رسول اللّه صلى اللّه علیه و سلم استبشر الأصحاب و بکى ابن عباس‏

فقال صلى اللّه علیه و سلم: «ما یبکیک؟» قال: نعیت إلیک نفسک! فقال علیه السلام: «لقد أوتی هذا الغلام علما کثیرا».

و روى‏ أنها لما نزلت خطب رسول اللّه صلى اللّه علیه و سلم فقال: «إنّ عبدا خیّره اللّه بین الدنیا و بین لقائه فاختار لقاء اللّه»

، فعلم أبو بکر رضی اللّه عنه فقال: فدیناک بأنفسنا و أموالنا و آبائنا و أولادنا.

وعنه‏ أنه دعا فاطمه علیها السلام فقال: «یا بنتاه! نعیت إلیّ نفسی» فبکت، فقال: «لا تبکی فإنک أول أهلی لحوقا بی»، فضحکت‏ .

و تسمى هذه السوره (سوره التودیع)، و روی أنه عاش بعدها سنتین و نزلت فی حجه الوداع.

تفسیر ابن عربى(تأویلات عبد الرزاق)، ج‏۲، ص: ۴۶۷

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

Back to top button
-+=